الرئسيةصحةمجتمع

فقدان لقاح BCG المضاد للسل من الصيدليات يثير الجدل

كشفت كل من الجمعية المغربية لطب الأطفال وشبكة “أنفوفاك المغرب”، الثلاثاء، أن لقاح BCG، وهو لقاح أساسي مضاد للسل الرئوي، سيعود إلى الصيدليات المغربية ابتداء يوم الخميس 18 يناير 2024.

وخرجت كل من شبكة “أنفوفاك المغرب” و”الجمعية المغربية لطب الأطفال”، عن صمتهما بشأن فقدان لقاح BCG من الصيدليات المغربية التي غاب عن رفوفها، منبّهة لأهمية هذا اللقاح الأساسي المضاد للسل الرئوي، والذي يمنح للمواليد الجدد بعد ولادتهم.

وأصدرت “أنفوفاك المغرب” و”الجمعية المغربية لطب الأطفال”، الثلاثاء، بلاغا مشتركا بشأن فقدان لقاح BCG من الصيدليات جاء فيه “تفاعلا مع النقاش الجاد والمهم في أوساط أطباء الأطفال المرتبط بغياب اللقاح عن الصيدليات، فقد تم ربط الاتصال من طرف ممثلي الجمعيلين المهتمين بصحة الأطفال بمدير معهد باستور المغربية، بالنظر إلى أن هذه المؤسسة هي التي تتوفر على ترخيص تسويق هذا النوع من اللقاحات (AMM)، وبالتالي يبقى استيراد هذا اللقاح وتوفيره من صميم اختصاصاتها”.

وأضاف البلاغ”على إثر هذا الاتصال، وبعد شرح الوضعية الحالية بكل تفاصيلها وتبعاتها، فقد تعهد مدير معهد باستور المغرب بأنه سيتم بذل الجهود الضرورية لكي يكون اللقاح متوفرا في الصيدليات، الطلاقا من يوم الخميس 18 يناير 2024″.

وأكدت شبكة أنفوفاك المغرب والجمعية المغربية لطب الأطفال، على أنهما وهما تتقاسمان هذا الالتزام الصادر عن مدير معهد باستور المغرب، فإنهما تؤكدان على أنهما ستتابعان هذا الوضع الذي شكل مصدر قلق كبير في أوساط أطباء الأطفال في القطاع الخاص، وكذا الآباء والأمهات، خدمة الصحة الطفولة المغربية، وتشددان على أنهما ستظلان تواكيان مع كافة الشركاء والمتدخلين الحكوميين والمدنيين كل ما يهم صحة الناشئة ويساهم في الرفع من معدلات الوقاية في كل مستوياتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى