الرئسيةحول العالم

أزمة إيران وباكستان..رويترز: طهران طالبت بتفسير فوري للضربات التي استهدفت مواقع داخل أراضيها

طالبت إيران، باكستان، الخميس 18 يناير 2024، بتفسير فوري للضربات الصاروخية التي شنتها على أهداف في جنوب شرق البلاد، ما أودى بحياة 7 أشخاص غير إيرانيين، حسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية. 

وأكدت إيران، في وقت سابق، أن ما لا يقل عن 7 أشخاص سقطوا، في هجوم صاروخي نفّذته باكستان  على منطقة حدودية بمحافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرق البلاد، كما أشار التلفزيون الإيراني إلى أن الضحايا هم 3 نساء و4 أطفال وجميعهم غير إيرانيين، فيما أصيب آخرون جراء الهجوم، وفق وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء.

وأعلنت باكستان، في وقت سابق، أنها شنت هجمات ضد ما وصفتها بـ”مخابئ للإرهابيين” في إقليم سستان وبلوشستان الإيراني، فيما أكدت  وزارة الخارجية أن الضربات كانت دفاعاً عن أمن باكستان ومصلحتها الوطنية.

وقالت الخارجية الباكستانية في بيان لها: “باكستان نفذت سلسلة ضربات عسكرية على أوكار الإرهابيين في إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني”، مضيفة: “عدد من الإرهابيين قُتلوا خلال العملية التي اعتمدت على معلومات استخباراتية موثوقة، عن أنشطة إرهابية وشيكة واسعة النطاق من قِبل مَن يطلق عليهم اسم سارماتشار”.

كما أكدت باكستان في بيانها أنها تحترم احتراماً كاملاً سيادة إيران وسلامتها الإقليمية، مشيرة إلى أن الهدف كان هو “السعي لتحقيق أمن باكستان والمصلحة الوطنية التي لها أهمية قصوى ولا يمكن المساس بها”.

وأوضح البيان أن “باكستان تتمسك بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك سلامة أراضي الدول الأعضاء وسيادتها، وذلك باعتبارها عضواً مسؤولاً في المجتمع الدولي. واسترشاداً بهذه المبادئ، وفي إطار ممارسة حقوقنا المشروعة بموجب القانون الدولي، لن تسمح باكستان أبداً بالمساس بسيادتها وسلامتها الإقليمية، تحت أي ذريعة أو ظروف”.

وتأتي هجمات باكستان بعد أن قامت إيران بدورها بضرب أهداف داخل الأراضي الباكستانية، إذ أعلنت وكالة “إرنا” الرسمية الإيرانية للأنباء، أن طهران  استهدفت مقرين لجماعة “جيش العدل” المسلحة في الأراضي الباكستانية، وذكرت أن “صواريخ ومسيرات استخدمت في الهجوم”، وتم تدمير مقرين لجيش العدل البلوشي الإيراني المعارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى