اقتصادالرئسيةمجتمع

38% من الطلبات مقدمة من طرف النساء…المنصوري: أكثر من 8500 فرد استفادوا من الدعم المباشر للسكن

قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن أكثر من 8500 فرد استفادوا من الدعم المباشر للسكن وتمكنوا من اقتناء سكنهم، إلى غاية 19 أبريل 2024.

جاء ذلك، في معرض جواب المنصوري على سؤال شفوي حول برنامج الدعم المباشر للسكن، تلته نيابة عنها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، حيث أوضحت، أن البرنامج الذي يهم الفترة ما بين 2024 و 2028، حظي بإقبال مكثف ومتزايد من طرف المغاربة منذ انطلاقه في يناير 2024.

وكشفت المنصوري، في السياق ذاته، أن وزارتها تعقد اجتماعات دورية مع فدرالية المنعشين العقاريين وهيئة الموثقين وصندوق الإيداع والتدبير، لتقييم نجاعة العملية، وستتم برمجة جلسة عمل مع البنوك لنفس الهدف.

واستنادا للمعطيات الإحصائية، التي جاءت في جواب الوزيرة، فإن 20 بالمائة من طلبات الدعم المباشر للسكن، والتي تغطي جميع أقاليم المملكة، مقدمة من طرف المغاربة المقيمين بالخارج، و38 بالمائة منها مقدمة من طرف النساء.

واشارت ايضا الوزيرة للدوافع التي أدت إلى اعتماد برنامج الدعم المباشر للسكن، حيث استمر الطلب على السكن الاقتصادي رغم انتهاء البرنامج المتعاقد بشأنه دجنبر 2020، موضحة أن الوزارة تبنت مقاربة جديدة ترمي إلى دعم الطلب بدلا من دعم العرض، ودمج الطبقة المتوسطة في البرنامج الجديد، إضافة إلى إمكانية دعم عرض متنوع (شقق أو منازل فردية)، تجاوبا مع انتظارات وخصوصيات العالم القروي، والانفتاح على المقاولات الصغرى والمتوسطة.

في السياق نفسه، ذكرت المنصوري بالإجراءات والتدابير المتخذة في هذا الإطار، والمتمثلة أساسا في إبرام مجموعة من الاتفاقيات مع مختلف المتدخلين، وإحداث منصة رقمية لتدبير طلبات الإعانة من طرف صندوق الإيداع والتدبير – فرع الاحتياط، وتسهيل وتبسيط المساطر والإجراءات وإزالة الطابع المادي وضبط الآجال وتحسين أداء البرنامج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى