أسود الأطلس ينهون عقدة “البافانا بافانا”

0

حقق المنتخب المغربي لكرة القدم، مساء يوم الإثنين، بملعب السلام بالقاهرة فوزا ثمينا، على منتخب جنوب إفريقيا، لحساب الجولة الثالثة للمجموعة الرابعة ضمن بطولة أمم إفريقيا (مصر 2019) في سادس مواجهة بين الفريقين، والخامسة في نهائيات كأس إفريقيا، منهيا بذلك عقدة البافانا بفانا التي امتدت منذ سنة 1998.

وبهذا الفوز أيضا سجل المنتخب المغربي انتصاره الثالث على التوالي في المجموعة الرابعة، بفضل هدف اللاعب مبارك بوصوفة في الدقيقة 90 من المواجهة.

وتعود أول المواجهات بين الفريقين إلى بطولة أمم أفريقيا 1998 ببوركينا فاسو، في الدور ربع النهائي، حينها انتصرت جنوب إفريقيا بهدفين مقابل هدف واحد. ثم تقابل المنتخبان بعد ذلك في ثلاث مناسبات في نهائيات كأس أمم إفريقيا، كانت كلها في ختام مباريات الدور الأول.

وهكذا التقى الفريقان في نسخة مالي سنة 2002، وذلك في الجولة الثالثة للمجموعة الثانية، وانتصر حينها منتخب جنوب إفريقيا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، لتعبر للدور ربع النهائي، ويفشل أسود الأطلس في العبور إلى دور الثمن. وفي النسخة الموالية بتونس 2004، التقيا مجددا في ختام مباريات المجموعة الرابعة، وحسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله المواجهة، ليؤمن المنتخب المغربي عبوره للدور ربع النهائي، وليتم إقصاء منتخب جنوب أفريقيا حينها لصالح منتخب نيجيريا.

وكانت آخر المواجهات في نسخة جنوب إفريقيا 2013، وتقابل حينها المنتخبان في ختام مباريات المجموعة الأولى، وفرض منتخب البافانا بافانا التعادل بهدفين لمثلهما في الدقائق الأخيرة، ليودع اسود الأطلس البطولة، وتتأهل جنوب إفريقيا للدور ربع النهائي.

وخلال هذه المواجهات الاربعة سجل المنتخب الوطني 5 اهداف واستقبلت شباكه 8 اهداف. وجاء فوز المنتخب المغربي اليوم بفضل هدف أكبر لاعب في المنتخب مبارك بوصوفة، ليفك عقدة دامت لسنوات، خاصة وانه منح الأسود العلامة الكاملة في دور المجموعات كما أنه مثل أول انتصار على “البافانا بافانا”.

وعرفت هذه المباراة الحاسمة، التي أعطت التفوق للمنتخب المغربي، حضور جماهير مغربية غفيرة، قدمت من مختلف المدن المغربية وكذا من دول أوروبية، لمؤازرة فريقها، رافعة الاعلام الوطنية والشعارات المناصرة للفريق الوطني وكذا صور لاعبي المنتخب.

وهذه هي المرة الاولى التي يوقع فيها اسود الاطلس على ثلاث انتصارات في دور المجموعات في تاريخ المشاركة المغربية في هذه البطولة.

ومباراة اليوم هي المباراة رقم 15 التي يلعبها المنتخب المغربي برسم الجولة الثالثة من دور المجموعات في جميع مشاركاته السابقة في نهائيات أمم إفريقيا، فاز في ستة وتعادل في خمسة وانهزم في اربع مباريات وسجل 13 مباراة وتلقت شباكه 15 هدفا.

Leave A Reply