حول العالم

ترامب يؤجل زيارته للدانمارك بعد رفض رئيسة وزرائها التفاوض على بيع جزيرة غرينلاند

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، عبر تويتر تأجيل زيارته للدانمارك، حيث كان من المقرر أن يلتقي برئيسة الوزراء الدانماركية، ميتي فريديريكسن، وذلك بسبب رفضها بيع جزيرة غرينلاند الغنية بالموارد الطبيعية إلى الولايات المتحدة.

وقال ناطق باسم البيت الأبيض بعد لحظات من سلسلة تغريدات كتبها الرئيس الأمريكي إن زيارة ترامب المقررة في بداية سبتمبر “ألغيت حاليا”. وكتب ترامب إن “الدانمارك بلد يتسم بخصوصية وأهله رائعون، لكن بسبب تعليقات رئيسة الوزراء ميتي فريديريكسن التي قالت إنها غير مهتمة إطلاقا بمناقشة شراء غرينلاند، سأرجئ لقاءنا المقرر بعد أسبوعين إلى وقت آخر”.

ترامب: شراء غرينلاند مهمة إستراتيجية

ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية في نهاية الأسبوع الماضي أن دونالد ترامب طلب معلومات عن إمكانية شراء الولايات المتحدة لغرينلاند الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 56 ألف نسمة وتتمتع بحكم ذاتي وتابعة للدانمارك.

وأكد ترامب، الأحد، أنه مهتم فعلا بشراء غرينلاند لكن هذه القضية ليست من أولويات إدارته، مشيرا إلى أن زيارته إلى الدانمارك “ليست لهذا السبب إطلاقا”.

وقال لصحافيين “إنه أمر تحدثنا عنه”. وأضاف أن “الفكرة طرحت وقلت إنها مهمة إستراتيجيا بالتأكيد وسنكون مهتمين بذلك، لكننا سنتحدث (إلى الدانمارك) قليلا”، مشيرا إلى أنها “ليست القضية الأولى” لدى إدارته.

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن أن يوافق على مبادلة أراض أمريكية بغرينلاند، قال ترامب “هناك الكثير من الأمور التي يمكن فعلها”.

وأثارت هذه الفكرة سخرية البعض، لكن هذه الحادثة الجديدة تكشف مجددا قدرة الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة على كسر كل قواعد الدبلوماسية التقليدية.

وهي المرة الثانية التي يطرح فيها الرئيس الجمهوري مسألة شراء غرينلاند. وكان الرئيس الأمريكي قد كتب الإثنين “أعدكم بألا أبني هذا في غرينلاند”، مرفقا تغريدته بصورة مركبة لأحد فنادقه في لاس فيغاس وسط أرض تقع في الجزيرة الدانماركية. وكانت تغريدته الأولى الخميس قد أرفقت بصورة وعبارة “غرينلاند بعد عشر سنوات!”.

وبذلك لن يتوجه ترامب في بداية سبتمبر إلى الدانمارك التي كان قد وافق على تلبية دعوة ملكتها مارغريتي الثانية إلى زيارتها، مع أنه أكد الأحد أن هذه الزيارة ليست مرتبطة “إطلاقا” بتطلعاته إلى أرضها.

وزارة خارجية غرينلاند: الجزيرة ليست للبيع

ولم تنظر السلطات المحلية بارتياح إلى تصريحات قطب العقارات السابق. وقالت وزارة خارجية غرينلاند الجمعة إن “غرينلاند غنية بالثروات الطبيعية (…) نحن مستعدون لعقد صفقات ولكن ليس لبيع” هذه الأرض.

وغرينلاند جزيرة تبلغ مساحتها مليوني كيلومتر مربع في القطب الشمالي، غنية بالموارد الطبيعية من نفط وغاز وذهب وألماس ويورانيوم وزنك ورصاص. وقد استعمرتها الدانمارك منذ القرن الثامن عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى