بلافريج و”كورونا” وما يشوب بعض هذه النقاشات حولها من شعبوية وخرافة يدعو لتشجيع العقلانية والحس النقدي

0

اعتبر النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، أن هناك ضرورة للعمل على وضع سياسات عمومية متكاملة من أجل التشجيع على الفكر العقلاني المبني على الحس النقدي، وذلك من خلال مراجعة المقررات الدراسية بما يتلاءم مع الفكر العقلاني المبني على الحس النقدي.

جاء ذلك في إطار سؤال وجهه النائب البرلماني في سياق، متابعة المغاربة لفيرويس “كورونا” وما يشوب ويطغى على مناقشة هذا الموضوع من مغالطات علمية والمؤسسة على ثقافة المؤامرة، والتي تزيد من تعميق النظرة التشاؤمية للمستقبل، وتؤثر على علاقة المجتمع بالمؤسسات التعليمية، موجها كسؤال لرئيس الحكومة سعدالدين العثماني.

وأضاف العضو البرلماني، أنه لا مناص من محاربة الفكر “الخرافي” والتفسيرات الشعبوية والتي تشييع معلومات تهدد أحيانا حياة المواطنات والمواطنين، وذلك عبر تشجيع البحث العلمي الرصين، الذي يعتمد على مصادر علمية، بالإضافة لتوفير مناخ يضمن حرية الفكر والتعبير، مع تشجيع المبادرات الفردية التي تستهدف تبسيط المفاهيم العلمية.

وتسأل بلافريج عن رأي رئيس الحكومة في هذه المقترحات، مؤكدا على أنه ينبغي أيضا للبرامج الإذاعية والتلفزية ان تستضيف متخصصين مغاربة وأجانب ذو مصداقية لتنوير الرأي العام المغربي وتبسيط المفاهيم والإشكاليات استنادا للعلم.

Leave A Reply