حول العالم

قرار الإمارات “التطبيع” مع إسرائيل تم على حساب “الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني” (عريقات)

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، اليوم الجمعة، إن قرار الإمارات العربية المتحدة “التطبيع” مع إسرائيل تم على حساب “الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني”. جاء ذلك في بيان لعريقات عقب اجتماعه اليوم في الضفة الغربية مع القنصل العام الإيطالي جوسبي فيدلي والقنصل الإسباني العام أيجاناسيو جارسيا فالديكاساس, والقائم بأعمال رئيس البعثة الألمانية في فلسطين مايكل هارولد كل على حدة.

وطالب عريقات هذه الدول بوجوب “استمرارها بالثبات على مواقفها المؤيدة للقانون الدولي والشرعية الدولية والرافضة لصفقة القرن والضم والاستيطان وفرض الحقائب على الأرض”.

من جهة اخرى، تظاهر المئات من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ضد إعلان اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات و إسرائيل برعاية أمريكية، بحسب مصادر اعلامية.

وجابت تظاهرة الشوارع الرئيسية لمدينة غزة بدعوة من حركة “الجهاد الإسلامي” رفع خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات مكتوبة تندد باتفاق أبو ظبي/اسرائيل.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة “الجهاد الإسلامي”، خالد البطش، خلال التظاهرة إن الاتفاق المذكور يشكل “مرحلة سوداء في تاريخ الأمة العربية” ووصفه بـ”الجريمة”. وأكد أن “الاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين والتطبيع مع المحتل سرا أو علانية هو خيانة”، مطالبا ب”سحب الاعتراف بإسرائيل”.

من جهته، قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مشير المصري، إن الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي “خيانة عظمى للقضية الفلسطينية”.

وشهدت مدن رام الله والخليل ونابلس في الضفة الغربية تظاهرات مماثلة عقب أداء صلاة الجمعة.

وقال أمين سر حركة “فتح” في نابلس، جهاد رمضان،خلال التظاهرة “إن الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي خيانة للقضية الفلسطينية وتنكر لكل روابط العروبة والقومية والإسلام” موضحا أن الاتفاق “يمثل طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني في وقت يواجه فيه عدوانا ومؤامرة”.

وشهدت ساحات المسجد الأقصى المبارك في شرق القدس المحتلة تجمعات لعشرات الفلسطينيين عقب أداء صلاة الجمعة للاعتراض على “اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات و الاحتلال”.

وذكرت مصادر فلسطينية أن عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي داهمت أماكن التجمعات وصادرت الشعارات والصور المنددة بالاتفاق.

وأكد مفتي فلسطين خطيب المسجد الأقصى، محمد حسين، أن اتفاق العلاقات بين الإمارات واسرائيل “باطل عرفا وشرعا ومؤامرة مفضوحة ضد الشعب الفلسطيني وقضيته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى