سياسة

بوريطة يكشف عن معطيات جديدة تتعلق بمسار التطبيع مع إسرائيل ابتدأ عام 2018

كشف وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، عن معلومات تنشر لأول مرة تتعلق باتفاق السلام بين بلاده وإسرائيل، وذلك أثناء الحوار خلال مع قناة “i24news” الإسرائيلية.

وقال بوريطة، نقلا عن الموقع “RT” بأن المباحثات حول التطبيع مع إسرائيل بدأت منذ عام 2018، وأن اللاعب الأساسي في دعم هذه العملية كان الملك محمد السادس.

وأضاف بوريطة وفق المصدر ذاته، الذي نقل جزءا من اللقاء مع القناة الإسرائيلية “i24news” ، إن الملك “آمن بالعملية وتأكد من ثباتها بالطريقة التي شعر أنها أكثر راحة”،و أنه “بعد الكثير من العمل جاءت النتيجة إيجابية، ولبت التوقعات وتطابقت مع رؤيا محمد السادس”.

وأوضح الوزير أنه :” منذ عام 2018 كانت هناك العديد من نقاط الاتصال، وفقا لتعليمات جلالته. جلالته تحدث مع الرئيس الأمريكي وبعث وفودا للولايات المتحدة، ليس للاجتماع فقط مع الأمريكيين، أيضا مع الإسرائيليين”.

إلى ذلك أشار بوريطة أن هذه العلاقات مع إسرائيل لا تتعارض مع دعم ودفاع المغرب عن القضية الفلسطينية، مشيدا بالاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، وبدعم واشنطن لموقف الرباط من هذه القضية.

وتابع قائلا: “إن الدفاع عن القضية الفلسطينية لا يتعارض مع علاقات التطبيع مع إسرائيل. المغرب أثبت نفسه ودوره بالقضية على مر التاريخ، وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها المغرب عن علاقات، والمغرب دائما استخدم علاقاته مع إسرائيل لخدمة التعاون والسلام في المنطقة”.

المصدر: روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى