اقتصاد

حفل اختتام النسخة الأولى من الأولمبياد الجهوي للمقاولة

نظمت المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لجهة بني ملال-خنيفرة بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة والوكالة البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج يومه 20 ماي 2021 حفل اختتام وتوزيع الجوائز للمتوجين بالنسخة الأولى للأولمبياد الجهوي للمقاولة.

وقد تم تنظيم هذا الحفل بغرفة الفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة والدي تميز باختتام مسابقة امتدت على مدى أربعة أشهر والتي عرفت مشاركة ازيد من 130 متدرب ينتمون لـ 31 مؤسسة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على مستوى خمسة أقاليم بجهة بني ملال خنيفرة.

وعلى هامش هذه المسابقة تم تنظيم مجموعة من ورشات التفكير ومناقشة أفكار المشاريع إضافة الى ورشات تكوينية همت مختلف جوانب إقامة المشاريع وانشاء المقاولات.

وقد نظمت هذه المسابقة على شكل دورتين اقصائيتين على مستوى 31 مؤسسة و6 مركبات أساسية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مكنت من انتقاء 13 مشروعا مقترحا من طرف 24 متدربا.

قدمت هذه المشاريع الثلاثة عشر في المرحلة النهائية التي أقيمت يوم 19 ماي 2021 بحضور لجنة تحكيم مكونة من خبراء من مختلف المؤسسات المكونة لمنظومة مواكبة المقاولين على مستوى الجهة والتي انتقت خمسة مشاريع للتتويج بجائزة المسابقة والاستفادة من برنامج خاص للمواكبة مقدم من طرف برنامج ازدهار.

وخلال كلمته صرح عبد الوهاب اضليعة، المدير الجهوي بالنيابة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لجهة بني ملال-خنيفرة ان الهدف من هذه التظاهرة هو تنزيل توجيهات المديرة العامة الهادفة لتشجيع روح المقاولة لدى متدربي التكوين المهني والرفع من انفتاح مؤسسات التكوين المهني على محيطها السوسيو ـ اقتصادي المحلي والجهوي من جهة ومن جهة أخرى، التزام المديرية الجهوية بالاستمرار في مواكبة المتدربين والخرجين الحاملين للمشاريع لتجسيدها على ارض الواقع بشراكة مع جميع الفاعلين في المنظومة.

وقد تميزت هذه النسخة بمشاركة عدد مهم من المتدربين المنتمين لمختلف تخصصات التكوين المهني الشيء الدي مكن من اغناء أفكار المشاريع المشاركة في المسابقة.

من جانبه أكد عادل ازمي مدير قطب دار المستثمر بالمركز الجهوي للاستثمار لبني ملال خنيفرة أن الهدف من هذه الاولمبياد هو خلق دينامية على مستوى مؤسسات التكوين المهني من اجل تشجيع المتدربين على اعتبار المقاولة كخيار مهم لطموحاتهم المهنية. مردفا هذا الاولمبياد سيعمم في السنوات المقبلة على جميع مؤسسات التربية والتكوين بما في ذلك الثانويات التأهيلية بالجهة.

اما محجوب شاهين مدير التكوين والمواكبة بوالوكالة البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج فقد نوه بدوره بنجاح هذا الاولمبياد موضحا ان حماس المتدربين ووجاهة المشاريع المشاركة في المسابقة تنم عن جودة العرض التكويني بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

كما أكد ان على هذا الأخير ان يعمم هذا النوع من المبادرات طبقا للأهداف الاستراتيجية لبرنامج اجي من اجل إذكاء روح المقاولة لدى الشباب عامة ومتدربي وخريجي التكوين المهني بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى