كورونامجتمع

لمرابط:تلقي جرعتين من التلقيح ضد كورونا لا تعني نهائيا أن الملقح محمي من الإصابة بالفيروس

أكد معاذ لمرابط منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة المغربية، أن تلقي جرعتين من التلقيح ضد كورونا، لا يعني بتاتا أن الملقح محمي من الإصابة بالفيروس.

وأضاف لمرابط، أن هذا الاعتقاد الذي يروجه الكثيرون غير صحيح، مؤكدا أن المناعة التي يحققها اللقاح ليست فردية، وإنما يقصد بها المناعة الجماعية التي تتحقق بعد أن يتم تلقيح ثلثي السكان وهو ما يعني وصول نسبة الملقحين إلى 80 في المئة من المواطنين.

وأفاد المرابط، في تصريح لـ”ميدي 1 تي في” مساء الخميس 8 يوليوز الجاري،أن اللقاح المضاد للفيروس، لا يمنع الشخص الذي تلقاه من حمل فيروس “كورونا” ونقله أيضا إلى شخص آخر قد يكون ملقحا أو غير ذلك، مشيرا إلى أنه يمنع الحالات المتطورة والحرجة والخطيرة.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه لا يوجد من ضمن اللقاحات المتوفرة عالميا اليوم أيا منها مضاد مائة في المئة ضد الفيروس، مبينا أن جلها تتراوح نسبة المناعة بين 70 و80 في المئة، وأشار إلى أن هناك فئة من الأشخاص لن تكتسب المناعة حتى لو تلقت اللقاح المضاد للفيروس، على اعتبار أن الأمر مرتبط بنوعية اللقاح.

وأشار بناء عليه، أنه يجب احترام التدابير الوقائية والحاجزية كسبيل وحيد وضامن لعدم الإصابة ب”كورونا”، مشددا على أن الجميع معني باحترام الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة بشكل صحيح، واحترام المسافة الضرورية لعدم انتقال الفيروس، والغسل المستمر لليدين بالماء والصابون أو استعمال المطهرات الكحولية وغيرها من الإجراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى