اقتصادسياسة

مندوبية لحليمي تعطي تفسيرها لأسباب تزايد الأسعار وتبسط المواد التي شملتها الزيادة

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، سجل ارتفاعا بنسبة 1,7 في المائة، خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك مقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة.

وقالت المندوبية، في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك لشهر أكتوبر2021، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أسعار المواد الغذائية بنسبة 1,1 في المائة، والمواد غير الغذائية بنسبة 2,2 في المائة.

وحسب المذكرة، فإن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 0,4 في المائة بالنسبة إلى قطاع “المواصلات”، وارتفاع قدره 6,2 في المائة بالنسبة إلى “النقل”.

وسجل الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، حسب المندوبية، خلال أكتوبر الماضي، ارتفاعا بنسبة 0,7 في المائة مقارنة مع الشهر السابق، مضيفا أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 1,4 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,3 في المائة.

وذكرت المندوبية، أيضا، أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شتنبر، وأكتوبر 2021 همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ4,7 في المائة، و”اللحوم” بـ2,7 في المائة و”السمك، وفواكه البحر” بـ1,4 في المائة، و”الزيوت، والذهنيات” بـ1 في المائة، و”الحليب، والجبن، والبيض”، و”القهوة، والشاي، والكاكاو” بـ0,7 في المائة وعلى العكس من ذلك، انخفضت أسعار “الفواكه” بـ0,3 في المائة.

وفي ما يخص المواد غير الغذائية، تشير المذكرة، إلى أن الارتفاع هم على الخصوص أسعار “المحروقات” بـ3,2 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات بكل من آسفي بـ2 في المائة، والقنيطرة بـ1,6 في المائة، وبني ملال بـ1,5 في المائة، والداخلة بـ1,2 في المائة، وكلميم بـ1,1 في المائة، والدارالبيضاء، والحسيمة بـ1 في المائة، ومراكش، والرباط، ومكناس بـ0,8 في المائة، وفاس، وسطات، والرشيدية بـ0,6 في المائة، ووجدة، وتطوان، وطنجة بـ0,4 في المائة، بينما سجل انخفاض في أكادير بـ0,4 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى