الرئسيةحول العالممغاربية

إكسبريس البريطانية: أزمة الغاز العالمية تفرض على ماكرون “استدارة محرجة” تجاه الجزائر

قالت صحيفة “إكسبريس” البريطانية، أن أزمة الغاز العالمية فرضت على الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، القيام بـ”استدارة محرجة” تجاه الجزائر بعد عام من أزمة بين البلدين تسببت بها تصريحاته. (أدلى ماكرون بتصريحات مثيرة للجدل تتعلق بفرنسا وماضي الجزائر الاستعماري. وقال الرئيس الفرنسي في مأدبة عشاء مع أحفاد قدامى المحاربين في حرب الاستقلال الجزائرية: “هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟ هذا هو السؤال”.)

وأضافت الصحيفة البريطانية، إنه بفضل احتياطياتها الكبيرة من الغاز الطبيعي، أصبحت الجزائر مؤخرا مركز اهتمام للاتحاد الأوروبي في جهوده لخفض الواردات من روسيا.

والشهر الماضي، وقعت المجموعة الجزائرية للنفط والغاز “سوناطراك” مع عملاق الطاقة الفرنسي “إنجي” عقدا لتوريدها الغاز الطبيعي عبر الأنبوب العابر للبحر المتوسط نحو إسبانيا.

ويبدأ إيمانويل ماكرون، الخميس، زيارة رسمية للجزائر تستمر ثلاثة أيام تتوجه في المقام الأول إلى “الشباب والمستقبل” من أجل إعادة بناء مستدامة لعلاقة تضررت بسبب شهور من الخصومات المتعلقة بالذاكرة.

وأكد الإليزيه أن إيمانويل ماكرون سيتطرق خلال زيارته إلى قضية أوضاع حقوق الإنسان التي أثارها جزائريون مقيمون في فرنسا “وفق الأساليب التي سيقررها” مع “احترام سيادة” الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى