اقتصادالرئسية

مراكش ـ آسفي تحتفل بالصناعة التقليدية وترفع عاليا ألوان الزليج المغربي

في إطار الدورة السابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المنظمة، تحت رعاية الملك محمد السادس، من طرف وزارة السياحة، الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش ـ آسفي المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمراكش.

بهذه المناسبة، تتشارك غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش ـ آسفي مع الفاعلين في مجال فنون الصناعة التقليدية وفي مجال البحث العلمي والأكاديمي ليقدموا للجمهور برمجة غنية بالأنشطة والفعاليات المختلفة.

على امتداد هذه التظاهرة، سيكشف الصناع التقليديين للجهة لمحبي فنون الصناعة التقليدية وللزائرين عن خبرتهم وبراعتهم التي تم صقلها على مر الأجيال.
من المنتظر أن يشارك أكثر من 500 شخص في ورشات لتعليم أولويات الصناعة التقليدية. الصناع المعلمون سيكونون رهن الإشارة للشرح والتحاور مع الزائرين الذين سيكون بمقدورهم معاينة موهبتهم وتقنياتهم، بل وحتى التعاطي للأعمال اليدوية.

يهدف المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، كتظاهرة فنية، ثقافية وتجارية، لاستكشاف عالم الصناع التقليديين وإبداعاتهم، وكذا لإبراز مواهب جديدة، كما يشكل أيضاً فرصة للزائرين لاقتناء قطع فريدة تزامناً مع احتفالات نهاية السنة.

أهم محطات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية لمراكش ــ آسفي

متحف الزليج

تهيئ وإقامة متحف لتاريخ الزليج على مساحة 150 متر مربع

تقديم لتاريخ فن الزليج

تخصيص جناح للمواد المستعملة في فن الزليج وللتعريف بمصطلحاته
تخصيص جناح للبحث والتطوير في الأنماط التقليدية (فن التسطير والبناء المتماثل)

تكريمات لكبار المعلمين

فعاليات فنية

محاضرات وإهداءات

لقاء
تقديم وإهداء كتاب “احكي لي الزليج” للكاتبة نادية بنموسى الدمناتي

ورشات لتعليم أولويات فن الزليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى