الرئسيةسياسة

للحكومة أولوياتها ولنا أولوياتنا..كدش: فاتح ماي لحظة للاحتجاج القوي على غلاء الأسعار وضرب المكتسبات

قالت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إنها و بقدر تأكيدها على تمسكها بالحوار الاجتماعي المطبوع بالمسؤولية واحترام التعاقدات، فإنها تؤكد على أن أولوياتها تحددها مصالح الشغيلة و مطالبها المادية و المهنية والدفاع عن مكتسباتها الاجتماعية. و داعية الطبقة العاملة و كافة فئات الشغيلة إلى الالتفاف حول منظمتها المكافحة و جعل فاتح ماي لهذه السنة لحظة للاحتجاج القوي على السياسات العمومية و غلاء الأسعار والتعبير بقوة و وعي عن رفضنا لتنصل الحكومة من الالتزامات الاجتماعية و التصدي لمخططات ضرب المكتسبات الاجتماعية المتعلقة بالتقاعد.

جاء ذلك، في بلاغ صادر عن النقابة، في سياق الحوار الاجتماعي المركزي المنعقد أمس الخميس 20 أبريل 2023 بمقر رئاسة الحكومة بين أعضاء من المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل و رئيس الحكومة مرفوقا بوزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات و وزيرة المالية و وزيرة الانتقال الرقمي و إصلاح الإدارة و الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

واضاف البلاغ، أنه وخلال هذا الاجتماع، أكد وفد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على أن الحوار الاجتماعي يجب أن يقدم أجوبة عملية و ملموسة على الوضع الصعب الذي تعانيه الشغيلة و عموم المواطنات و المواطنين في ظل الارتفاع المهول للأسعار و نسب التضخم الاستثنائية و انهيار القدرة الشرائية لشرائح واسعة و اتساع دائرة البطالة، مما يفرض على الحكومة اتخاذ إجراءات مستعجلة لدعم كل الفئات المتضررة.

وتابع البلاغ ذاته، أن الوفد الكونفدرالي اعتبر أن التنصل من التعاقدات و الاتفاقات الاجتماعية يضرب الثقة في المؤسسات و يمس مصداقية الحوار الاجتماعي، لذا تؤكد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وفق البلاغ، على ضرورة تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاق 30 أبريل 2022 و على رأسها الزيادة العامة في الأجور و مراجعة أشطر الضريبة على الدخل و الدرجة الجديدة للترقي و غيرها من الالتزامات التي لم تنفذ، و تنزيل ميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي و حل النزاعات الاجتماعية المزمنة و وقف التسريحات الجماعية للعمال و احترام الحريات النقابية.

في السياق نفسه، عبر وفد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن رفض النقابة المطلق لأي مساس بمكتسبات التقاعد و مطالبا بسحب المقترح الذي أعده مكتب للدراسات المتضمن لتراجعات خطيرة و ضربا للمكتسبات الاجتماعية الخاصة بالتقاعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى