الرئسيةرياضة

الشريف يجيب عن سؤال كبير…هل حرم ليفربول من ركلة جزاء أمام مانشستر؟

عرفت مباراة ليفربول وضيفه مانشستر يونايتد، الأحد، في منافسات الأسبوع الـ17 من الدوري الإنكليزي، العديد من الحالات التحكيمية، مع مطالبة الفريقين بركلات جزاء، قبل أن تنتهي بنتيجة التعادل السلبي.

وسقط الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو مهاجم مانشستر يونايتد في بداية الفترة الثانية، داخل منطقة الجزاء، بعد هجوم معاكس وكان منفرداً مع الحارس قبل تدخل دفاع ليفربول، ولكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، وهو قرار دعمه خبير التحكيم في “العربي الجديد”، جمال الشريف.

وذكر الحكم الدولي السابق: أنه “دخل غارناتشو إلى منطقة الجزاء، إلا أن مدافع فريق ليفربول الذي كان يلاحقه استطاع أن يصل إلى الكرة برأس قدمه اليسرى، وحركها بعيداً عن سيطرة المهاجم، الذي كان يستعد للتسديد، لكنه ركل الكرة التي تحركت من مكانها وأصبحت عملية الركل ضعيفة، مما أدى إلى ذهاب الكرة إلى حارس المرمى، ولا توجد أي مخالفة وقرار الحكم باستمرار اللعب كان صحيحاً”.

و طالب فريق ليفربول في العديد من المناسبات بركلات جزاء، غير أن الحكم لم يعلن عن أي ركلة طوال المباراة، وكانت الحالة الأولى في بداية الشوط الثاني، عندما سقط المجري دومينيك سوبوسلاي بعد التحام مع المغربي سفيان أمرابط لاعب مانشستر، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، وهو قرار دعمه جمال الشريف.

واشار خبير التحكيم عن الحالة: “رفع (محمد) صلاح الكرة إلى داخل منطقة الجزاء وتابعها زميله سوبوسلاي ولكنها كانت بعيدة عنه، ففضّل عملية السقوط في محاولة كسب مخالفة غير مشروعة، وحصل تلامس طفيف مع أمرابط بعد أن وضع يده على جسم لاعب ليفربول، الذي حاول إظهار أنه يتعرض لعملية مسك، وافتعل السقوط في محاولة لكسب ركلة جزاء غير موجودة، وقرار الحكم كان باستمرار اللعب وهو قرار يلجأ إليه بعض الحكام عندما يكون هناك تلامس طفيف ولا يوجهون إنذاراً، ولكن أعتقد أن الحكم كان عليه احتساب ضربة مخالفة غير مباشرة، وإنذار اللاعب لأنه أراد خداع الحكم، والحصول على مخالفة غير مشروعة”.

و طالب فريق ليفربول مجدداً بركلة جزاء في الدقيقة 85 بعد لمس كرة باليد من الإنكليزي لوك شو، ولكن الحكم أمر باستمرار اللعب، وهو قرار سانده خبير التحكيم في “العربي الجديد”.

واضاف الشريف شرح الحالة قائلاً: “هنا كانت اليد في وضعية تنافسية ولم تجعل الجسم أكبر بشكل غير طبيعي وتتناسب مع الوضعية التنافسية، كما أن اللاعب لم يحرّك يده اليسرى في محاولة لعب الكرة أو القيام بحركة إضافية واللمس موجود وقد شاهده الحكم، الذي سمح باستمرار اللعب، ثم انتظر الحكم رأي حجرة الفار التي دعمت قراره بأن اللمس موجود ولكن عدم وجود مخالفة، ولهذا فإن قرار الحكم كان صحيحاً بعدم وجود ركلة جزاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى