اقتصادالرئسية

الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات والصادرات للتجارة الخارجية بالمملكة تسجل انخفاضا

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات والصادرات سجلت انخفاضا، على أساس سنوي، بـ17,2 في المئة و18,1 في المئة على التوالي خلال الفصل الثالث من سنة 2023.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية للفصل الثالث 2023، أن تراجع مؤشرات القيم المتوسطة للواردات يعود أساسا إلى انخفاض قيم “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ34 في المائة، و”أنصاف المنتجات” بـ21,5 في المائة، و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ17,2 في المائة، و”المواد الخام من أصل معدني” بـ 66,7 في المائة.

كما يتعلق الأمر بانخفاض في “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ22,9 في المائة وفي “مواد التجهيز الفلاحية ” بـ4,2 في المائة.

وتابع المصدر ذاته أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات سجل، من جهته، انخفاضا بـ18,1 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2023 مقارنة مع نفس الفصل من السنة السابقة.

ويعزى هذا الانخفاض بالخصوص إلى تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ51,1 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ25,4 في المائة وفي “الطاقة وزيوت التشحيم ” بـ 27 في المائة.

في المقابل، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد الاستهلاك” بـ4,3 في المائة، وفي “مواد التجهيز الصناعية” بـ3,8 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ33,1 في المائة، وفي “مواد التجهيز الفلاحية ” بـ12,9 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى