الرئسيةثقافة وفنون

النسخة الـ24 لمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية.. 14 فيلما قصيرا على قائمة المنافسة

يتنافس 14 فيما قصيرا من 13 بلدا على جائزة المسابقة الرسمية لأفضل فيلم قصير في النسخة ال24 من مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية المقررة من 11 إلى 18 ماي المقبل، تحت رعاية الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ لمؤسسة المهرجان أن الأمر يتعلق بأشرطة “الخروف والحمل والغربان” للمخرج أمين حمو (المغرب)، و”الأربعين” لسناء جزيري (تونس)، و”ثالثهما” لحمدي وهبة (مصر)، و”كاميرا فوبيا” ليونس خميس (مصر)، و”لوبي إيكوسيمبا” لكمبوكامان (جمهورية الكونغو الديقمراطية)، و”بيضاء ليس كمثيلاتها” لميديس اغوندجي (بنين)، و”هجوم الأمواج” لماتياس نوسوغنون (الطوغو)، و”لونولا” لفوسيني مايغا (مالي)، و”صمت الشفرات” لجان ماري (كوت ديفوار).

كما يتعلق الأمر بأفلام “الطائر الذي يحلق بدون جناح” لرومي ريميغابي (رواندا)، و”أرودان” لأبودجي ساني (نيجيريا)، و”إيليزا” لصورا ليونس (بوركينافاسو)، و”كوليكين/الصرخة” لدرمان تراوري (مالي)، و”باكو” لستيفان بوي (السنغال).

وخلال هذه النسخة، سيتم أيضا عرض 13 شريطا مطولا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

وستكون السينما المالية ضيفة شرف الدورة، التي ستعرف عرض ستة أفلام تمثل مالي، بحضور مخرجين وكتاب وفنانين وروائيين من هذا البلد.

وستترأس لجنة مسابقة الأفلام القصيرة للدورة 24 للمهرجان، الكاتبة والناقدة سونيا شمخي (تونس)، وتضم في عضويتها كلا من الناقد السينمائي والأكاديمي بوشتى فرق زايد (المغرب)، وياكوبا بيدري (النيجير).

ويعد هذا الموعد الفني الذي تعود نسخته الأولى إلى مارس 1977، أقدم مهرجان سينمائي بالمغرب وثالث أعرق مهرجانات القارة الإفريقية بعد مهرجاني قرطاج (1966) وفيسباكو (1969).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى