سياسة

منتدى الحقيقة: الأحكام ضد نشطاء الريف تؤشر على العودة “إلى ممارسات سنوات الرصاص

أعلن المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف أنه تلقى بقلق كبير تأييد محكمة الاستئناف للأحكام الابتدائية القاسية الصادرة في حق معتقلي الأحداث الاجتماعية بالحسيمة وباقي مناطق الريف.

وأضاف المنتدى، في بيان أصدره في الموضوع، والذي توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، أنه وإذ يجدد رفضه التام والمطلق لهذه الأحكام، فإنه يعتبرها تؤشر على العودة “إلى ممارسات سنوات الرصاص وتهديد بتقويض كل مجهود مسار تسوية ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

في نفس السياق، طالب البيان بالإطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين على خلفية الحركات الاجتماعية وكافة المعتقلين من نشطاء سياسيين ونقابيين ومدنيين، معلنا أنه “يدق ناقوس الخطر ضد التمادي في التراجعات التي من شأنها  زيادة التوترات الاجتماعية “وما يصاحب ذلك من إرباك للحقل الحقوقي الوطني ويؤكد أن المقاربات الأمنية والقضائية لا تشكل حلا في مواجهة الاحتجاجات الناتجة عن تراكم الخصاص الاجتماعي والتنموي وتنامي الفوارق الاجتماعية والمجالية”.

وفي الأخير طالب المصدر نفسه، بالتفاعل الإيجابي مع المطالب الاجتماعية المشروعة، كما توجه بمناشدة للقوى الحية للوقوف ضد المد التراجعي، على حد تعبير البيان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى