النموذج المغربي رمز للتسامح والحوار بين الأديان موضوع لقاء لمغاربة العالم بالرباط

0

نظمت الوزارة المنتدبة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، احتفاء بالذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس على العرش، لقاء تواصليا مع مغاربة العالم، أمس الإثنين 29 يوليوز الجاري، بالرباط، تمحور حول موضوعين أساسيين “النموج المغربي رمز للتسامح والحوار بين الأديان” و”الوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

وقال للوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، “سنحتفل جميعا بالذكرى العشرين لعيد العرش، وهذه المناسبة فرصة ككل سنة للتواصل مع مغاربة العالم، عن الحصيلة الاستثنائية التي حققها المغرب في العقدين الماضيين”.

وسلط بنعتيق الضوء على الأوراش الكبرى التي جرى إطلاقها، خلال العشرين سنة من حكم الملك محمد السادس، خاصة في ميدان البنيات التحتية، التي جعلت المغرب يحتل مكانا بارزا في الساحة الإفريقية، مستدلا بالشبكة الطرقية، والقطار فائق السرعة “البراق”، وميناء طنجة المتوسط، والمنصة المينائية الصناعية المصنفة 45 عالميا.

وأكد الوزير، في تصريح للصحافة على هامش اللقاء، على الإشراك الفعال لعدد من أفراد الجالية المغربية في الاحتفالات المنظمة بمناسبة عيد العرش، وحدد عددهم بـ130 مغربي ومغربية مقيمون بـ64 بلدا، من مختف القارات.

ولم يفت بنعتيق التذكير، بالمناسبة، بمنجزات الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مشيرا إلى تنظيم خمس جامعات صيفية كل سنة لفائدة 650 شاب مقيمين بالخارج تتضمن برنامجا وورشات للتبادل حول وطنهم الأم وزيارات سياحية ومنتديات.

من جانبه، أشار الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، أحمد العبادي، إلى أن المغرب عرف تطورات مهمة تذكر بالتاريخ المجيد، موضحا أن القيم الإسلامية النبيلة للمملكة تشكل مصدر إلهام بالنسبة للشباب المغربي المقيم في الخارج، الذي استطاع أن يفرض ذاته في ميادين عديدة.

أما رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، بدوره أشار إلى أن الوحدة الترابية محور رئيسي للسياسة الخارجية المغربية، وفي قلب المقاربة الدبلوماسية العملية والواقعية التي يتبناها المغرب، مشيرا إلى الانفتاح الإقليمي للمغرب على المستوى الاقتصادي والثقافي والسياسي.

يذكر أن هذا اللقاء التواصلي أشرف على تأطيره كل من الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء محمد عبادي، ورئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، برئاسة الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق.

اترك رد