مجتمعميديا و أونلاين

SNPM تدين تمييع مهنة الصحافة وتفشي الأخبار الكاذبة والتشهير بخصوص كورونا

توقفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عند ظاهرة تفشي الأخبار الكاذبة والتشهير في موضوع وباء كورونا المستجد، ونددت، في الآن نفسه، بالظاهرة وبـ”كل أساليب تمييع مهنة الصحافة، عبر ضرب القواعد المهنية وسلة الاخلاقيات المهنية كما سطرها الميثاق الصادر عن المجلس الوطني للصحافة”.

وفي المقابل شد المكتب التنفيذي للنقابة بـ”حرارة على أيدي كل الزملاء المهنيين الملتزمين بقواعد المهنة في نقل الأخبار وبثها، ودعتهم إلى بذل جهد إضافي في التعريف بهذا الوباء وما يحيط بجهود المغرب في الوقاية منه والتصدي له”.

ودعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ لها، “كل السلطات التي تمتلك المعلومة بمد المهنيين الحقيقيين بها، وعدم تشجيع الممارسات الدخيلة على المهنة”.

وأعلنت النقابة أن “الظروف التي خلقها هذا الوباء، تستدعي من كل مغربي التحلي بروح المواطنة الحقة”، ومن هذا المنطلق، “وضعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وبكافة أعضائها نفسها رهن الإشارة الوطنية لتقديم كل ما يسعف بلدنا لاجتياز هذه المحنة بتكاثف وسلام”.

يذكر أن مجموعة من المواقع الإلكترونية تداولت أخبارا غير صحيحة لحالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتطور ترويج هذه الأخبار إلى حد استعمال صور غير صحيحة، وترويج لأسماء تم التشهير بها، وتقديمها على شكل أخبار صحيحة، مما خلق ارتباكا في المناطق المعنية بهذه الحالات.

وأوضح بلاغ النقابة أنه “بالرغم من التزام معظم وسائل الإعلام الوطنية بنقل الأخبار الصحيحة من مصادرها المسؤولة، فإن استمرار بعض منتحلي العمل المهني في لعبة البحث عن الإثارة بأسلوب تطغى عليه الهواية والتسلية”.

وبعد أن أشارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى أن “معظم الجسم الصحفي المهني ملتزم بنقل الأخبار الصحيحة من مصادرها، وأن من يقدمون أنفسهم صحافيين ويرتكبون هذه الانزلاقات لا يمكن التستر عليهم”، دعت، في الةقت نفسه، الجهات المعنية بـ”التدخل لوقف هذا العبث في هذه الظروف الحرجة، التي يحتاج فيها المواطن لزرع الطمأنينة عوض بث الإشاعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى