سياسة

CDT تطلق تحذير من المس بمناصب الشغل وبالعودة لكافة العمال الذين تم توقيفهم مؤقتا إلى مناصبهم

حذر المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من الضغوطات والمخططات الاجتماعية ( plans sociaux) التي تستهدف مناصب الشغل وضرب المكتسبات الاجتماعية، مؤكدا ضرورة عودة كافة العمال الذين تم توقيفهم مؤقتا الى مناصبهم.

جاء ذلك في اجتماع عقده المكتب أمس الأربعاء 24 يونيو 2020 عن بعد، قصد الوقوف على المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الدولية و الوطنية في سياق تزايد الآثار الصحية والاجتماعية لجائحة كوفيد 19 وانعكاساتها على الطبقة العاملة، وفي الاجتماع جدد التأكيد على إدانة خطة الكيان الصهيوني لاحتلال المزيد من الأراضي الفلسطينية وبدعم من القوى الامبريالية والتواطؤ المكشوف لبعض الانظمة العربية الرجعية. مقررا تنظيم ندوة دولية حول الموضوع.

ونبه بلاغ القيادة التنفيذية للنقابة، الذي توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، من جديد بخطورة تنامي بؤر الوباء في الوحدات الإنتاجية الصناعية والفلاحية والخدماتية بسبب الاستهتار وعدم الجدية في حماية الأجراء بعد العودة الى استئناف العمل، مجددا المطالبة بتوفير كافة شروط الصحة والسلامة المهنية واتخاذ الإجراءات الوقائية الالزامية، ومحاسبة كل المتسببين في ضرب المجهود الوطني للحد من انتشار الوباء وتهديد حياة العاملات والعمال.

في السياق ذاته، عبر البلاغ عن تضامنه وعن دعمه لكل الاحتجاجات والمعارك النضالية التي تخوضها عدة قطاعات عمالية من أجل حقها في الشغل ومكتسباتها وحقوقها الأساسية، مطالبا الحكومة بحل النزاعات الاجتماعية وفرض تطبيق القانون.

هذا وطالب المصدر ذاته، الحكومة باتخاذ كل الاجراءات لضمان احترام قانون الشغل والتصريح بكافة العاملات والعمال والمستخدمين في كل القطاعات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة ضد كل مخالف للقانون، داعيا رئيس الحكومة بإلزام كل من القطاعات الحكومية والمسؤولين على المستوى الترابي بتفعيل المنشور رقم 2020/07 المتعلق بفتح الحوار الاجتماعي لتتبع كل القضايا الاجتماعية المرتبطة بالجائحة وتداعياتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى