سياسة

وسائل إعلام إسرائيلية: و زير الدفاع بيني غانتس سيزور المغرب لإبرام ما وصف بـ”صفقة دفاعية”

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الدفاع بيني غانتس سيزور المغرب الأسبوع المقبل، لإبرام ما وصف بـ”صفقة دفاعية”.

وذكرت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل”،، وفق ما نشرته “RT”، أن وزير الدفاع سيلتقي خلال زيارته بكل من الوزير المنتدب المكلف بالدفاع، وو زير الخارجية المغربيين، مؤكدة إلى أنه من المنتظر أن يوقع صفقة دفاع مع المغرب.

جدير بالذكر، أن وزير الخارجية الإسرائيلي يئير لبيد، كان زار المغرب في شهر غشت الماضي، لافتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي رسميا في الرباط، وكذلك “لقاء المسؤولين وتوقيع سلسلة من الاتفاقات”، في حين أن شركة الطيران الوطنية المغربية كانت أعلنت في سبتمبر الماضي أنها ستبدأ في تسيير رحلات منتظمة مباشرة إلى إسرائيل، وأنها ستبدأ بثلاث رحلات أسبوعيا، وسترفع بعد ذلك إلى خمس رحلات.

ولفتت المصدرين ذاتهما، أن مخدمات الربط بين العاصمتين التجاريتين الدار البيضاء وتل أبيب ستنطلق في 12 ديسمبر، بعد يومين من الذكرى الأولى “لاستئناف العلاقات” بين المغرب وإسرائيل، بموجب صفقة توسطت فيها الإدارة الأمريكية السابقة.

هذا، و تعد الجالية اليهودية القديمة في المغرب الأكبر في شمال إفريقيا، حيث لا يزال يعيش حوالي 3000 شخص هناك، فيما يوجد 700 ألف إسرائيلي ينحدرون من أصول مغربية ويقيمون علاقات قوية مع هذا البلد.

جدير بالذكر، أيضا، أن المغرب كان أقام وإسرائيل علاقات في عام 1993، إلا أن المغرب قطعها في بداية الانتفاضة الثانية عام 2000.

المصدر: صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل”، و RT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى