الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

احتكار.. حجز 30 طنا من البطاطس كانت مخزنة بمنطقة مجاط (الأحداث المغربية)

تمكنت السلطة المحلية والدرك الملكي بقيادة مجاط، الـتـابـعـة لـنـفـوذ تـراب عـمالة مكناس، من حجز كمية كبيرة من البطاطس، تناهز 30 طنا، كانت مخزنة داخل مخازن غير مرخصة، في إطار الاحتكار والمضاربة. وجاءت هذه العملية عقب إخبارية توصلت بها السلطات المعنية بقيادة مجاط، مفادها قيام شخص باستغلال الظرفية الراهنة التي يطبعها ارتفاع الأسعار بتخزين كمية كبيرة من البطاطس كانت معدة للبيع من أجل جني أرباح طائلة. وفور علمها بالخبر، يوم 21 فبراير الجاري، انتقلت إلى عين المكان لجنة مختلطة تضم ممثلين عن عمالة مكناس وقائد قيادة مجاط والدرك الملكي ومصالح المكتب الوطني للسلامة الغذائية، من أجل الوقوف على ظروف التخزين وحيثيات النازلة بتنسيق مع النيابة العامة المختصة في أفق اتخاذ المتعين في حق الشخص المحتكر.

أمطار وتساقطات ثلجية (الأحداث المغربية)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات ثلجية على المرتفعات التي تتجاوز 1200 م (10 – 40 سم) وأمطارا قوية أحيانا رعدية (30 – 40 ملم) مرتقبة يومه الخميس وغدا الجمعة بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى اليقظة البرتقالي، أن تساقطات ثلجية، تتراوح ما بين 20 و40 سم، مرتقبة غدا الجمعة بكل من إفران وبني ملال وأزيلال وخنيفرة والحوز وورزازات وبولمان وميدلت، فيما ستشهد عمالات وأقاليم تارودانت وشيشاوة وتازة وكرسيف وصفرو والحسيمة وتنغير، الظاهرة نفسها بمقاييس تتراوح ما بين 10 و15 سم، خلال اليوم ذاته.

اتصالات المغرب.. 75.4 مليون زبون (الأحداث المغربية)

نتائج شبه جيدة تلك التي حققتها مجموعة اتصالات المغرب حتى الـ31 من شهر دجنبر من السنة الماضية 2022. فقد كشفت اتصالات المغرب، فيما نشرته بخصوص نتائجها المالية، عن نمو قاعدة زبنائها، والتي ارتفعت بنسبة بلغت 1.6 في المائة لتصل إلى ما يقارب 75.4 مليون زبون، ساهم فيه نمو حظيرة الزبناء على مستوى الفروع والتي ارتفعت بنسبة 3.8+ في المائة، فيما تراجع عدد الزبناء بالمغرب بنسبة بلغت 3.0- في المائة، بينما عرف رقم المعاملات الموطد للمجموعة انخفاضا بنسبة 0.5- في المائة.

بنعليلو يتباحث مع رئيس الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي (بيان اليوم)

أجرى وسيط المملكة، محمد بنعليلو، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع رئيس الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، محمد لاوال سليمان. وشكلت هذه المباحثات فرصة تطرق خلالها الجانبان لسبل التعاون بين مؤسسة الوسيط والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن استعراض أبرز الاختصاصات الموكولة لهما في مجال اشتغالهما.

منتدى برلماني دولي يؤكد على محورية الرأسمال البشري في ورش تعميم الحماية الاجتماعية (بيان اليوم)

أكد مسؤولون حكوميون وخبراء خلال جلسة موضوعاتية نظمت الثلاثاء بمجلس المستشارين في إطار أشغال المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية، على محورية الرأسمال البشري في ورش تعميم الحماية الاجتماعية. وأجمع المتدخلون، خلال الجلسة التي ناقشت موضوع “تعميم الخدمات الصحية والحماية والاجتماعية” على أن الحماية الاجتماعية من أهم الآليات والضروريات لتأمين الرأسمال البشري وبناء مجتمع متماسك ينعم أفراده بتكافؤ الفرص، مبرزين أهمية القضايا التي يتناولها هذا المنتدى البرلماني الدولي الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

المغرب وهولندا يعززان تعاونهما في مجال الهجرة ومحاربة الجريمة (رسالة الأمة)

استقبل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أول أمس الثلاثاء بالرباط، الوزير الهولندي المكلف بالهجرة إيريك فان دير بورغ. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن الوزيرين نوها، خلال هذه المحادثات، بالدينامية القوية التي يشهدها التعاون بين الطرفين، وخاصة في مجال الهجرة. وأشادا، بهذه المناسبة، بإطلاق، في يونيو 2022، للمجموعة المختلطة والدائمة المتعلقة بقضية الهجرة، وكذا انعقاد مختلف اللجان الموضوعاتية التي مكنت من تحقيق تقدم نوعي ومنسق حول كافة أبعاد إشكالية الهجرة.

“لعبة الموت” تستنفر “وزارة بنموسى” (رسالة الأمة)

حذر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من خطورة الألعاب الإلكترونية والمحتويات الرقمية التي تحض على ممارسة العنف. هذا التحذير جاء ضمن جـواب للمسؤول الحكومي على سؤال كتابي بمجلس النواب، حول «التحسيس بمخاطر لعبة الموت». وقال بنموسى في الجـواب ذاته إن «وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واعية تمام الوعي بالخطورة التي يسببها الاستعمال غير الآمن للأنترنيت، لا سيما فيما يتعلق بألعاب العنف التي يقبل عليها الأطفال والمراهقين بشكل كبيرة. وكشف بنموسى أن الوزارة قامت بمجموعة من الحملات التحسيسية حول مخاطر هذه الألعاب لفائدة التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية من خلال توزيع مجموعة مـن الموارد الرقمية التي تـتـضـمـن عـروضا وفيديوهات للتحسيس والتوعية والتأطير.

حماية حقوق الملكية الفكرية.. المغرب يحافظ على مكانته العالمية ويكرس تفوقه على الدول العربية والإفريقية (رسالة الأمة)

كشف تقرير مؤشر حـقـوق حـمـايـة الملكية الفكرية العالمي 2023، أن المغرب تبوأ المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمرتبة 22 عالميا ضمن هذا المؤشر، وارتقى في سلم التنقيط، حيث حصل على نتيجة إجمالية بلغت 62.26 نقطة، من أصل 100 نقطة ممكنة. واعتمد المؤشر، الذي صدر أول أمس الثلاثاء، عن مركز حماية حقوق الملكية الفكرية التابع لغرفة التجارة الأمريكية، في تصنيفه على مجموعة مـعـايـيـر، تـشـمـل بـراءات الاخـتـراع، العلامات التجـاريـة، وحـقـوق التأليف والنشر، والأسـرار التجارية، والوصول إلى الأسواق، والتصديق على المعاهدات الدولية، وتتفرع هذه المؤشرات الرئيسة الست إلى 50 مؤشرا فرعيا.

خدمة عسكرية.. 25 فبراير 2023 آخر أجل لملء استمارة الإحصاء (الاتحاد الاشتراكي)

يذكر وزير الداخلية الشباب الذين تمت دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية ولم يقوموا لحد الساعة بملئها، أنه يتعين عليهم، في إطار عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023، ملء استمارتهم عبر الموقع الالكتروني (www.tajnid.ma) وذلك قبل انتهاء الفترة المحددة للإحصاء يوم 25 فبراير 2023 في تمام الساعة الثانية عشرة ليلا. وأوضح وزير الداخلية، في بلاغ تذكيري حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، أنه يتعين على الشباب، ذكورا وإناثا، الراغبين في التطوع لأداء الخدمة العسكرية أن يبادروا، قبل انتهاء الفترة المحددة لإجراء عملية الإحصاء المذكور، إلى ملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم عبر نفس الموقع الالكتروني www.tajnid.ma

الإعلان بالرباط عن إحداث وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات في القدس (الاتحاد الاشتراكي)

جرى أول أمس الثلاثاء بالرباط الإعلان عن إحداث وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات، التي ستقيمها وكالة بيت مال القدس الشريف بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية في القدس، لتسهيل التواصل بين المصالح المتدخلة في الحالات التي تستوجب تدخلات طارئة. وسيتم إحداث هذه الوحدة بموجب برتوكول تعاون بين هذه الوكالة وشبكة مستشفيات القدس الشرقية ومستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية والمركز الصحي العربي ومركز الطوارئ الخيري في المسجد الأقصى المبارك. ووقع هذا البرتوكول كل من المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، وأمين سر شبكة مستشفيات القدس الشرقية، فادي مزيد الأطرش، ومدير مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في القدس، عدنان فرهود، والمركز الصحي العربي وعيادات الأقصى في المسجد الأقصى المبارك، الذي يمثله محمد جاد الله.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤكد على استعجالية تنظيم سلاسل التسويق للتخفيف من ارتفاع الأسعار (الصحراء المغربية)

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على استعجالية إعادة تنظيم سلاسل التسويق وتقنين دور الوسطاء من أجل التخفيف من ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية. وأوضح المجلس في “نقطة يقظة” أنه انطلاقا من مختلف عمليات التشخيص والتحليل التي قام بها في عدد من آرائه، ثمة جملة من التدابير الإجرائية تمكن من تنظيم مسارات تسويق المنتجات الفلاحية والحد من مضاربة الوسطاء، مبرزا أن هذه التدابير تشمل الإسراع بإصلاح أسواق الجملة عبر إرساء نظام تدبير مفتوح أمام المنافسة وجعل ولوج المهنيين إليه مشروطا باحترام دفتر التحملات، وإصدار نصوص تنظيمية توضح السير الداخلي لهذه الأسواق، وشروط أهلية المتدخلين للاشتغال فيها، والكيفيات الجديدة لأداء الرسوم.

رئيس الحكومة يستعرض مع والي بنك المغرب الإجراءات الحكومية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية (الصحراء المغربية)

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الأربعاء بالرباط، والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين استعرضا خلال لقائهما الإجراءات التي باشرتها الحكومة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، لمواجهة الظرفية الدقيقة المطبوعة بمخلفات كوفيد19، والتقلبات المناخية، وكذا التوترات الجيوسياسية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، علاوة على موضوع استقرار ومرونة المعاملات داخل السوق الوطني. وأوضح المصدر ذاته أن اللقاء كان مناسبة للوقوف على الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية بالمغرب خلال هذه السنة، والأحداث الرئيسية التي طبعت الاقتصاد الوطني في الفترة الأخيرة.

توقيع مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية ومكتب مدير النيابة العامة بكينيا (العلم)

اتفقت المملكة المغربية وجمهورية كينيا على تقوية علاقات التعاون التي تربط بين النيابتين العامتين بالبلدين، ولا سيما في المجال القضائي. وفي هذا الإطار، تم التوقيع، أول أمس الثلاثاء بنيروبي، على مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير أواصر التفاهم والصداقة والتعاون الشامل بين كلا المؤسستين، ولا سيما في مجال العدالة. وتنبني على مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والاستفادة المشتركة في ظل احترام الأنظمة القانونية لكل طرف والمعاهدات الدولية.

غيثة مزور تبرز أبعاد تبسيط 22 مسطرة إدارية (العلم)

تمت المصادقة، الاثنين الماضي بالرباط، على تبسيط 22 مسطرة إدارية للاستثمار، مما سيفضي إلى خفض 45 في المائة من الوثائق المطلوبة في هذا المجال. جاء ذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، الذي ترأسه السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وفي هذا الصدد، أوضحت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، في تصريح صحفي عقب هذا الاجتماع، أن المساطر الـ22 التي تمت المصادقة عليها، “تعد الأكثر تداولا في هذا المجال”، مبرزة أنه “بموجب هذا التبسيط تم خفض 45 بالمائة من الوثائق المطلوبة من المستثمرين”.

ارتفاع أسعار السلع الغذائية بـ16.8 في المئة (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسبة 8,9 بالمائة خلال شهر يناير 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر يناير 2023، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ16,8 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ3,9 بالمائة. وأشارت إلى أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0,4 بالمائة بالنسبة لـ”الصحة” و9,6 بالمائة بالنسبة لـ”النقل”.

نتائج ملف تفويت عقارات عمومية بمراكش على مكتب الوكيل العام (المساء)

بعد أشهر على انتهاء البحث التمهيدي الذي أنجزته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حول تفويت عقارات عمومية بمدينة مراكش بأثمنة رمزية، وإحالة نتائج البحث على الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش، تعالت الأصوات المطالبة بالتشدد مع المتورطين في هذا الملف الضخم. وأكد محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن “قنبلة من العيار الثقيل توجد فوق مكتب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش”، ويتعلق الأمر بشكاية سبق للفرع الجهوي لجمعيته بمراكش الجنوب أن تقدم بها إلى هذا الأخير والذي أصدر تعليماته للفرقة الوطنية للشرطة القضائية والتي أنجزت البحث التمهيدي وأحالت نتائجه على الوكيل العام للملك.

بنسعيد يدعو إلى إحالة التنوع الثقافي قاطرة للرفاه والإبداع المجتمعيين (اليوم المغربي)

اعتبر وزير الشباب، والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أول أمس الثلاثاء، أن الحفاظ على التنوع الثقافي للمملكة يشكل “الانشغال الأفقي” الذي تتداخل في كافة القطاعات، داعيا إلى تعزيز هذا التنوع وجعله قاطرة للرفاه والإبداع المجتمعيين. وأوضح بنسعيد في عرض قدمه بالنيابة عنه، الكاتب لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، عبد الإله عفيفي، خلال الجلسة الرابعة للمنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن التنوع الثقافي شكل “رهانا ضروريا منذ بناء الدولة المغربية الحديثة، وهو الأمر الذي يعكسه حضوره الدائم في التشريعات السياسية”.

شامي: بلوغ المغرب عتبة جديدة من التنمية واستثمار مؤهلاته بطريقة مستدامة رهين بتأهيل وتثمين رأسماله البشري (اليوم المغربي)

اعتبر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، أن بلوغ المغرب عتبة جديدة من التنمية واستثمار مؤهلاته بطريقة مستدامة ودامجة ومسؤولة، رهين بالعمل على تأهيل وتثمين رأسماله البشري. وقال رضى شامي، أول أمس الثلاثاء، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية، إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرى أن المحافظة ونقل الكفاءات يجب أن تشكل محورا عرضانيا في كل سياسات واستراتيجيات تدبير الرأسمال البشري.

اتصالات المغرب.. تعيين عبد اللطيف زغنون عضوا بمجلس الرقابة (لوبنيون)

قام مجلس الرقابة باتصالات المغرب بتعيين عبد اللطيف زغنون عضوا بالمجلس وبتجديد ولاية أعضاء مجلس الإدارة. وأوضحت اتصالات المغرب، في بلاغ لها، أن السيد زغنون سيحل محل السيد عبد الرحمان السمار للمدة المتبقية من ولاية هذا الأخير، أي إلى غاية التئام الجمع العام العادي المدعو إلى البت في حسابات السنة المالية التي ست غلق بتاريخ 31 دجنبر 2024.

طنجة تحتضن منتدى تطوير الخطوط الجوية “Connect 2023″ (ليزانسبيراسيون إيكو)

انطلقت، أمس الأربعاء بطنجة، أشغال الدورة التاسعة عشرة لمنتدى تطوير الخطوط الجوية ” 2023 Connect”، بحضور ثلة من خبراء ومهنيي صناعة الطيران المغاربة والأجانب. ويستقطب المنتدى، الذي يعتبر أحد أبرز المواعيد على أجندة التظاهرات الدورية في مجال الطيران والمنظم بمبادرة من المكتب الوطني للمطارات والمكتب الوطني المغربي للسياحة بشراكة مع المجلس الجهوي للسياحة بطنجة تطوان الحسيمة، كافة الفاعلين في قطاع الطيران لتبادل الآراء والخبرات وإبرام اتفاقيات وشراكات وعقود. ويشارك في هذا المنتدى حوالي 650 خبيرا ومهنيا في مجال صناعة الطيران يمثلون المطارات وشركات الطيران ومهنيي القطاع السياحي ووكالات الأسفار وسلطات السياحة بأزيد من 60 دولة، وهو ما يعد مناسبة لتعزيز الإشعاع الدولي لوجهة المغرب ووجهة طنجة على وجه الخصوص.

حموشي يستقبل مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (البيان)

استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، أول أمس الثلاثاء، بمكتبه بالرباط، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، السيد كريستوفر راي، الذي يجري حاليا زيارة عمل إلى المملكة المغربية على رأس وفد رفيع المستوى. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب والوطني أن هذه الزيارة تعتبر هي الثانية في برنامج العمل المشترك الحالي بين الطرفين، وذلك بعد الزيارة السابقة التي أجراها المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يونيو 2022، والتي التقى فيها بمديرة أجهزة المخابرات الأمريكية، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

الملك محمد السادس ت عرض لنزلة برد ويخضع لفترة راحة طبية (لوماتان)

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، تعرض حفظه الله لنزلة برد (grippe)، ولهذا السبب فقد أوصى الطبيب الخاص لجلالة الملك حفظه الله بأخذ جلالته فترة راحة طبية وتفادي السفر لبضعة أيام.

المغرب-إسبانيا.. خارطة الطريق الجديدة أفرزت نتائج “مملوسة” في كل المجالات (لوماتان)

أبرز وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أول أمس الثلاثاء، “النتائج العملية والملموسة” التي أفرزتها المرحلة الجديدة من العلاقة مع المغرب في جميع الميادين. وقال ألباريس أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني، إن العلاقة الجديدة مع المغرب تستند على “دعائم صلبة”، مؤكدا أن النتائج باتت ماثلة للعيان على الأرض. وسجل الوزير في هذا السياق انخفاض وتيرة الهجرة غير القانونية، بـ 69 في المائة، على مستوى الوصول إلى السواحل الأندلسية، خلال يناير مقارنة مع نفس الشهر من 2022، وبـ 82 في المائة على مستوى جزر الكناري.

الإعلانات: نمو متباين (ليكونوميست)

ارتفعت الاستثمارات الإعلانية بنسبة 5.4 في المئة في يناير 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (يناير 2022)، لتصل إلى إجمالي 535 مليون درهم، وفقا لـ”أمبريميوم”. وت عزى هذه الزيادة إلى حد كبير إلى ارتفاع ملحوظ بنسبة 19.6 في المئة في استثمارات الإعلان التلفزيوني، والتي تنامى بعد تعافي السينما. من ناحية أخرى، سجلت الإذاعة انخفاضا بنسبة 6.9 في المئة، فيما سجلت الصحافة ارتفاعا بنسبة 2.5 في المئة.

مسؤول فلسطيني: دعم المغرب “الصادق” أساسي وحيوي لاستمرار خدمات مستشفيات القدس (ماروك لوجور)

أكد أمين سر شبكة مستشفيات القدس الشرقية ، فادي مزيد الأطرش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الدعم “الصادق” للمغرب، الذي يتوفر على تجربة فريدة في حالات الطوارئ، أساسي وحيوي لاستمرار خدمات مستشفيات القدس. وقال الأطراش، في كلمة له بمناسبة التوقيع على برتوكول تعاون لإحداث وحدة اليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات التي ستقيمها وكالة بيت مال القدس الشريف بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية في القدس، إن “الدعم الصادق الذي يقدمه المغرب مكن المستشفيات في القدس من القدرة على الاستمرار في بعض الظروف الصعبة، من بينها جائحة كوفيد-19 “.

البنك الأوروبي للاستثمار ضخ أزيد من 381 مليون أورو في الاقتصاد المغربي خلال سنة 2022 (ماروك لوجور)

أفاد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، ريكاردو مورينو فيليكس، أمس الأربعاء بالرباط، بأن البنك ضخ ما يفوق 381 مليون أورو في الاقتصاد المغربي خلال سنة 2022. وأوضح السيد فيليكس، خلال ندوة صحفية مخصصة لعرض نشاط البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، أن 50 في المائة من هذا المبلغ خصصت لمشاريع مهيك لة في مجالات البيئة والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، مبرزا أن مضاعفة حجم المبالغ المرصودة برسم 2022 مقارنة مع 2021 تعكس انخراط البنك الأوروبي للاستثمار في مجالي التنمية المستدامة والانتقال الطاقي.

مداخيل السياحة خلال سنة 2022 تتجاوز مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة (ليبراسيون)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن المداخيل السياحية تجاوزت خلال سنة 2022 مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة، بعد انخفاض بنسبة 56,4 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر فبراير 2023، أن وتيرة نمو هذه المداخيل السياحية استمرت في الارتفاع، من ربع لآخر، مقارنة بسنة 2019، لتسجل ارتفاعا بنسبة 56,4 في المائة خلال الربع الأخير، بعد زائد 30,5 في المائة خلال الربع الثالث، وزائد 1,3 في المائة خلال الربع الثاني، وانخفاض بنسبة 38.1 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى