الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

قانون يثير مخاوف الجالية (الأحداث المغربية)

بعد برمجة مشروع قانون يتعلق بالتبادل الأوتوماتيكي للمعلومات البنكية والممتلكات العقارية، الذي من المرتقب أن يشرع مجلس النواب في مناقشته، اليوم الثلاثاء، ارتفع منسوب الخوف لدى مغاربة العالم إلى درجات عالية، رغم تطمينات الحكومة. المشروع، الذي ستشرع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج في مناقشته، يرى فيه مغاربة العالم «تهديدا خطيرا ومباشرا يستهدف ممتلكاتهم وأرصدتهم بالمغرب»، وفق ما أكده عدد من المغاربة المقيمين ببلجيكا في اتصالات مع الجريدة. ورغم تطمينات الحكومة، التي حاولت تبدید مخاوف الجالية من اتفاقية التبادل الأوتوماتيكي للمعلومات المالية والضريبية، عبر ناطقها الرسمي الأسبوع الماضي، إلا أن الجالية ترى أن تصريحات مصطفى بايتاس «عامة وغير كافية ولا تعكس ما يجري في الواقع».

أخنوش: وجاهة الإصلاحات الحكومية مكنت من تحسن الاقتصاد الوطني (الأحداث المغربية)

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بالناظور، أن وجاهة الإصلاحات الحكومية، مكنت من تحسن الاقتصاد الوطني، في ظرفية يطبعها، على الخصوص، الجفاف، وقلة التساقطات المطرية، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، وارتفاع مستويات التضخم. وأبرز السيد أخنوش، في مداخلته خلال المنتدى الجهوي السادس لمنتخبي حزب التجمع الوطني للأحرار لجهة الشرق، أنه بالرغم من أن الحكومة لديها مجموعة من الأولويات (كالصحة والتشغيل والتعليم)، فإنها في الوقت ذاته تعالج إشكاليات أخرى مرتبطة بباقي القطاعات.

مؤشر ثقة الأسر المغربية يسجل أدنى مستوى له على الإطلاق (العلم)

أرقام صادمة تلك التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط حول “مؤشرات ثقة الأسر المغربية” ومعاناتها لأجل تجشم تكاليف المعيشة التي تزداد صعوبة مع ارتفاع الأسعار، وهي الأرقام التي واصلت منحاها التنازلي خلال الفصل الثاني من السنة الجارية 2023، مسجلة أدنى مستوى لها منذ إطلاق هذه المؤسسة الإحصائية للبحث حول الظرفية لدى الأسر سنة 2008. نفس المصدر أكد أن مؤشر الثقة الذي تهم مكوناته آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وتطور وضعيتها المالية انتقل إلى 45,4 نقطة عوض 46,3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق 50,19 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية.

أسعار المنازل.. المغرب يكسب 10 درجات ويحتل المرتبة 41 عالميا (رسالة الأمة)

كشف تقرير صدر عن مؤسسة «نايت فرانك» البريطانية الشهيرة والمتخصصة في مجال الوساطة والاستشارات العقارية، أن المغرب احتل المرتبة 41 عالميا في مؤشر أسعار المنازل العالمية الخاص بالربع الأول لسنة 2023»، محرزا تقدما بـ10 درجات مقارنة مع المرتبة التي احتلها في التصنيف السابق للمؤشر. وحسب تقرير المؤشر، الذي شمل الأسواق العقارية في 56 دولة حول العالم، فإن سعر المنازل بالمغرب، بالقيمة الإسمية، شهد انخفاضا بواقع 0.1 بالمائة على أساس سنوي (ما بين الربع الأول من سنة 2022 والربع الأول من سنة 2023)، بينما انخفض بـ 0.8 بالمائة، على أساس نصف سنوي (ما بين الربع الثالث من سنة 2022 والربع الأول من سنة 2023)، وبنسبة 0.2 بالمائة، على أساس ربع سنوي (ما بين الربع الرابع من سنة 2022 والأول من السنة الجارية).

كوريا الجنوبية.. “سفر في الصحراء المغربية”، احتفاء بالثراء الثقافي والتنمية بالأقاليم الجنوبية (رسالة الأمة)

تم الاحتفال بالثراء الثقافي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك بمناسبة لقاء كبير نظمته سفارة المغرب بسيول، بمشاركة شخصيات بارزة من عوالم اقتصادية، وأكاديمية، وثقافية، وإعلامية، ودبلوماسية. وتابع المشاركون في بداية هذا اللقاء شريطا وثائقيا حول الملحمة الخالدة للمسيرة الخضراء التي مكنت المغرب من استكمال وحدته الترابية. وتمكن الجمهور الكوري الجنوبي من خلال هذا الشريط، من رؤية التقدم الذي حققه المغرب لجعل الأقاليم الجنوبية فضاء حقيقيا للازدهار ومركزا للتعاون.

تسليط الضوء بنيويورك على التزام مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بخارطة الطريق لفائدة التنمية المستدامة (بيان اليوم)

استعرضت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بنيويورك، التزامها التام بخارطة الطريق التي أقرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة التنمية المستدامة، على مدى أزيد من عقدين. وخلال حدث جانبي للمنتدى السياسي رفيع المستوى لسنة 2023 حول التنمية المستدامة في نيويورك، نظمته عن بعد مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بتعاون مع التمثيلية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة، أبرزت الكاتبة العامة للمؤسسة، نزهة العلوي، أن أهداف التنمية المستدامة مترسخة ضمن فلسفة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وأوضحت أن المؤسسة تعمل على مواءمة الأنشطة التي تنجزها من منظور أهداف التنمية المستدامة، حيث تنخرط، أساسا، في إطار الهدف الرابع ضمن خطة التنمية المستدامة 2030، والمتعلق بمجال التربية والتعليم، باعتباره ركيزة أساسية من أجل تغيير تحولي.

وزارة التربية الوطنية تشرع اليوم في صرف برنامج “تيسير” (المساء)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه سيتم الشروع في التحويل المالي الثاني برسم الموسم الدراسي 2022-2023 في إطار برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة، ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية الإثنين 31 يوليوز 2023. وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم صرف هذه المنح على مستوى وكالات القرب التابعة لمؤسسات الدفع المعتمدة من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، وكذلك عن طريق التحويلات البنكية بالنسبة للمستفيدات والمستفيدين الذين يتوفرون على حساب بنكي. وفي هذا الإطار، أهابت الوزارة بجميع أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ المستفيدين من هذا البرنامج، فتح حساب بنكي أو حساب استخلاص في إحدى وكالات الدفع المعتمدة على الصعيد الوطني من قبل الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

إسبانيا تؤكد أن العمل جار من أجل إبرام بروتوكول جديد للصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي (الاتحاد الاشتراكي)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس بوشادس، بقرطبة، إن إسبانيا تدعم إبرام اتفاق جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي للسنوات الأربع المقبلة”. وأكد بلاناس في تصريح لوسائل إعلام إسبانية إن “موقف إسبانيا واضح للغاية بهذا الخصوص لأنها تدعم الاتحاد الأوروبي والمغرب في إبرام بروتوكول جديد للسنوات الأربع المقبلة”، واصفا الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي المنعقدة أمس الخميس ببروكسيل، بـ”الإيجابية والمثمرة”. وأضاف المسؤول الإسباني أن “الأشغال ستتواصل، خاصة في مجال البحث والقضايا التقنية، من أجل التقدم والسماح لنا بإبرام بروتوكول جديد في أقرب وقت ممكن”.

ارتفاع الدرهم بنسبة 0,54 في المئة مقابل الدولار خلال شهر يونيو (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بنسبة 0,54 في المائة مقابل الدولار الأمريكي وبنسبة 0,84 في المائة مقابل الأورو، خلال شهر يونيو الماضي. وبخصوص عمليات المناقصة التي يجريها بنك المغرب مع البنوك الأخرى في سوق الصرف، أشار البنك المركزي في النشرة الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم شهر يوليوز 2023، إلى أنه لم يتم إجراء أي عملية مناقصة منذ دجنبر 2021. وعلى مستوى السوق الما بين بنكية، بلغ متوسط حجم تبادل العملات مقابل الدرهم 70,2 مليار درهم خلال شهر ماي 2023، بزيادة قدرها 36,5 مليار درهم من سنة إلى أخرى.

وهبي: نهج سياسية جنائية وطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف يعكس الجهود المبذولة على مستوى كافة السياسات العمومية (الصحراء المغربية)

حددت المملكة المغربية معالم وكيفيات التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف، وتواصل نهج سياسة جنائية وطنية لمكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف، تعكس الجهود المبذولة على مستوى كافة السياسات العمومية، وفق مقاربة تشاركية تكاملية. وفي هذا الإطار، سلط عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، في افتتاحه للملتقى العلمي الدولي حول موضوع «الثقافة والفنون ودورها في مكافحة الجريمة والتطرف» الاثنين بالرباط، الضوء على مجمل التدابير التشريعية الرامية لتعزيز القوانين الوقائية من نوازع التطرف والعنف، مشيرا إلى اعتماد وزارة العدل لعدد من التدابير القانونية والمؤسساتية، وبرامج إعادة التأهيل لفائدة المحكومين في قضايا الإرهاب والتطرف، إضافة إلى تجاوز التشريع الجنائي المغربي للآثار التي تخلفها ظاهرة التضخم العقابي، تضمن آليات تحفيزية مهمة لفائدة المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب، من قبيل آليتي العفو والإفراج المقيد بشروط.

إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء (لوماتان)

توصل الملك محمد السادس برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. ومن خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”. وفي هذا الصدد، أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

نفس ثقافي في الدار البيضاء-سطات (ليكونوميست)

دخل مخطط التنمية لجهة الدار البيضاء سطات (2022-2027) حيز التنفيذ رسميا بعد الحصول على موافقة وزارة الداخلية. يتعلق الأمر بخارطة الطريق بـ 51 برنامجا يتطلب غلافا ماليا بقيمة 47.2 مليار درهم مقسمة إلى اتفاقيات وعقود برنامج مع الإدارات المعنية.وقد وقعت وزارة الثقافة مؤخرا اتفاقية إطار تهدف إلى تعزيز الشؤون الثقافية والفنية في جهة الدار البيضاء-سطات. الوزارة التالية هي التجهيز، والذي من المتتظر أن توقع بدورها عقد برنامج مع الجهة اليوم من أجل تنفيذ مشاريع البنية التحتية للطرق والتنقل. ولتحقيق أهداف برنامج الشراكة مع وزارة الثقافة، تم تخصيص مبلغ إجمالي قدره 652 مليون درهم.

إقليم أزيلال: 1181 مستفيد من الخدمات الصحية في إطار القوافل الطبية متعددة التخصصات (لوبنيون)

أعلنت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال أن ما مجموعه 1.181 شخص استفاد من العديد من الخدمات الطبية، في إطار وحدات القوافل الطبية التي تم تنظيمها من فاتح إلى 15 من يوليوز الجاري بإقليم أزيلال. واستفاد من هذه القوافل الطبية متعددة التخصصات ساكنة كل من جماعة بني حسان وتبانت وزاوية احنصال و واولى وآيت محمد. وهكذا، استفاد 68 شخص بجماعة تبانت من الفحوصات الطبية العامة والفحوصات بالصدى والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم وعن مرض الكبد، وذلك بشراكة مع جمعية آيت بوݣماز للأعمال الإجتماعية.

قضية جاك بوتيي: الجمعية المغربية لحقوق الضحايا تطالب بحياد القضاء الفرنسي (البيان)

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، بالرباط، القضاء الفرنسي بإبداء الحياد والتزام أكبر في قضية جاك بوتيي، الرئيس المدير العام السابق لمجموعة “أسو 2000″، الذي تم الإفراج عنه تحت مراقبة قضائية في قضية جرائم جنسية ارتكبت في فرنسا والمغرب، من قبل محكمة فرنسية. وقالت عائشة الكلاع، محامية ورئيسة الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، خلال ندوة صحفية تحت شعار “التوظيف السياسي والإعلامي لقضايا الاعتداءات الجنسية يضاعف معانتهن”، إن ” الإفراج بكفالة عن جاك بوتيي ينم عن عدم التزام معين من قبل القضاء الفرنسي فيما يتعلق بأكثر الحقوق المشروعة للضحايا في فرنسا والمغرب”.

احتياجات البنوك من السيولة تبلغ 84,1 مليار درهم في يونيو المنصرم (البيان)

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة بلغت، خلال شهر يونيو المنصرم، 84,1 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، مقابل 68,3 مليار درهم قبل شهر. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أن البنك المركزي عمد إلى الرفع من الحجم الإجمالي لتدخلاته من 80,2 مليار درهم إلى 102 مليار درهم، لتهم أساسا 47,2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و32,9 مليار درهم من خلال عمليات لإعادة الشراء طويلة الأمد، و21,9 مليار درهم من القروض المضمونة طويلة الأمد.

استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب انطلاقا من الموارد المائية الجوفية (ليبراسيون)

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في استغلال مشروع جديد لتقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب انطلاقا من الموارد المائية الجوفية لفائدة ساكنة تقدر ب 000 90 نسمة. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا المشروع، الذي أنجز بغلاف مالي يقدر ب 14,2 مليون درهم، يدخل في إطار اتفاقية الشراكة لتمويل وإنجاز التدابير الاستعجالية والمهيكلة على مستوى الحوض المائي لملوية من أجل تقليص أو سد الخصاص من الماء الشروب الذي تعرفه هذه المدينة في ظل الوضعية الراهنة المتميزة بالإجهاد المائي.

جهة الشرق.. إحداث أزيد من 2540 مقاولة عند متم ماي 2023 (ليبراسيون)

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة الشرق، خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2023، بلغ ما مجموعه 2542 مقاولة جديدة. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 1009 مقاولة، والأشخاص الذاتيين (1533). وأبرزت أن إقليم الناظور استحوذ على حصة الأسد بما مجموعه 1241 مقاولة محدثة، متقدمة على وجدة (649)، وبركان (309)، والدريوش (106)، وجرسيف (101)، وتاوريرت (97)، ثم بوعرفة (39).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى