الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

يعرض حاليا بدور السينما..فيلم روبرت دي نيرو عن ابي: كوميديا ناقدة لسيطرة الآباء على حياة أبنائهم+فيديو

فيما يعتبر أحدث أفلام النجم الأميركي روبرت دي نيرو، من إخراج لورا تيروزو وتأليف سيباستيان مانيسكالكو الذي شارك دي نيرو البطولة كذلك، تعرف دور السينما في الوقت الحالي عرض فيلم "عن أبي" (About My Father) .

فيلم “عن أبي” ينطلق من فكرة بسيطة يجري فيها تقديم ملخصا لقصة عائلته وعائلة حبيبته، فلكل منهما أصول مختلفة تماما عن الآخر. هي ابنة عائلة أرستقراطية أميركية عريقة، يمكن تتبع أبنائها جيلا بعد جيل وهم يعملون في أرقى المجالات، اذ والدها يملك مجموعة من أهم الفنادق، وأمها سياسية.

فيما الجانب الآخر، البطل ابن عائلة من المهاجرين الإيطاليين، والده مصفف شعر قدم إلى الولايات المتحدة لتحسين مستقبله ومستقبل أبنائه، وحارب ضمن صفوف الجيش الأميركي، وعاش جل حياته ضمن أفراد الطبقة العاملة أو أصحاب الياقات الزرقاء.

يؤسس فيلم “عن أبي” على قاعدة الصراع الأميركي التقليدي القائم بين الطبقات الأرستقراطية الغنية والطبقة الوسطى. البطل شاب خارج من الطبقة الأخيرة، استطاع الترقي بفضل عمله الجاد وتربية والده الصارمة، لكنه على وشك الزواج من فتاة في طبقة أعلى.

أسرة الحبيبة “إيلي” عائلة أرستقراطية يحاول الآباء طول الوقت حماية آبنائهم وتسهيل حياتهم بكل السبل الممكنة، حتى وإن كلفهم ذلك شراء لوحات ابنتهم إيلي التي تشق طريقها نحو الفن التشكيلي، وجعلها تعتقد أن لوحاتها تباع ولديها إقبال كبير على ما تقدمه في معرضها الفني، وشراء الامتحانات لحصول آبنائهم الثلاثة على أعلى الدرجات، ما جعل الابن الأكبر مستهتر وغير مسؤول، والابن الأصغر يعاني من الوحدة والانعزال عن الناس ويفضل التخاطب مع فتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعيش في إفريقيا، أما ايلي تكره هذه الحياة بشدة، وتقرر العيش بعيداً عنهم وتلتقي سيباستيان الذي تحبه لأنه يعتمد على نفسه دائماً بفضل تربية والده له، على الرغم من امتعاض وغضب سيباستيان من أسلوب والده وانتقاده بشكل مستمر، لكنه يحترم هذا الأسلوب في نهاية الأحداث نتيجة مشاهدته لنقيض تصرفات والده وآثارها على شخصيات الأبناء وأيضاً اكتشاف أن السبب الرئيسي لوقوع إيلي في حبه هو نمط حياته الجاد القائم على الاعتماد على الذات.

لنتذكر هنا، أن مسيرة بطل الفيلم روبرت دي نيرو تمتد 6 عقود، اشتهر فيها بكل أنواع الأفلام، المافيا والأكشن والدراما الاجتماعية والكوميديا. وعلى مدى هذه السنوات، قدّم بعض الأفلام المتواضعة للغاية كما هو متوقع مع هذا العدد الكبير من الأفلام، لكن لم تختلّ صورته كأحد أهم الممثلين في عصره، وقد تحدث مرارًا من قبل عن رغبته المستمرة في التجريب.

وفيلم “عن أبي” بالتأكيد هو ياتي في في راحته تمامًا. لكن على الجانب الآخر، من دون دي نيرو سيفقد هذا العمل غالب ما فيه من تسلية، فكل مشهد يخلو منه يتحول فيه الفيلم إلى قصة مكررة معتادة لا حيوية فيها، لكن أداءه وسحره الخاص أضفى على الفيلم ما يجعله قابلًا للمشاهدة.

يشار بهذا الخصوص، أن الفيلم حصد تقيمات متوسطة منذ بداية عرضه، وتنعكس هذه التقييمات من خلال المنصات العالمية الشهيرة المتخصصة في ذلك، مثل IMDB حيث حصل الفيلم على تقييم 6/10 على المنصة، وRotten tomatoes حيث حصل على تقييم 34% فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى